05‏/02‏/2015

تطبيق جديد في الفايسبوك يصيب اكثر من 110 الف مستخدم



رغم أن الخبراء الأمنيين لا يتوقفون عن نصح مستخدمي الإنترنيت خصوصا مواقع التواصل الاجتماعي و على رأسها فايسبوك عن حماية أنفسهم و عدم الضغط على روابط مشكوك فيها و غير آمنة إلا أنه دائما ما نجد عددا كبيرا من المستخدمين يقعون في هذه المشكلة، و يتأكد هذا الأمر في الأيام الأخيرة مع ظهور برنامج خبيث يستهدف المستخدمين.

و ذكرت صحيفة " التيلغراف " نقلا عن الخبير الأمني " محمد فغاني " أن برنامجا خبيثا يحمل اسم " Magnet " انتشر في الأيام القليلة الماضية بين عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك حيث وصل عدد المستخدمين الذي تضرروا نتيجته بأكثر من 110.000 مستخدم في أقل من يومين.

الخبير الأمني " محمد فغاني " أشار إلى أن البرنامج الخبيث يختبئ تحت ستار فيديو إباحي منتشر على فايسبوك، لكن لا يكفي الضغط عليه من أجل اختراق المستخدم، إذ أنه و بعد الضغط على الفيديو يتم فتح نافذة صغيرة و يطلب من المستخدم انطلاقا من هذه النافذة تحميل أو تحديث برنامج مشغل الوسائط فلاش بلاير من أجل مشاهدة الفيديو و هكنا يسقط المستخدم في الفخ و يمكن التحكم في حاسوبه عن بعد.

و يعتبر السبب الرئيسي في انتشار هذا البرنامج الخبيث بسرعة بين المستخدمين هو أنه يقوم بعمل Tag في الفيديو المعلوم لعشرين مستخدم من أصدقاء المستخدم الضحية و هكذا دواليك.


التعبيراتالتعبيرات