كل ما تريد معرفته عن مميزات Android M

حسب ما اعلنته جوجل خلال مؤتمرها الاخير Google I/O عن نسخة اندرويد جديدة تعرف بAndroid M وهي تجربية معاينة وسوف يصل التحديث الرسي خلال الربع الاخير من العام الحالي حسب اقوالهم .


في هذا التدوينة سنتعرف على كافة مميزات Android M وسنبدا بالاهم التي اعلن عنها ثم سننتحدث عن بعض المميزات الصغيرة التي تم الكشف عنها خلال النسخة التجريبية لاجهزة Nexus.

الفكرة الرئيسية من تحديث Android M

مع Android L الذي أصدرته جوجل العام الماضي وأطلقت عليه لاحقًا اسم Lollipop، طرحت جوجل تغييرات ضخمة على أندرويد، سواء من حيث الشكل والتصميم أو المضمون والبُنية التحتية وطريقة تشغيل التطبيقات.
أما بالنسبة لـ Android M فقد قالت جوجل بأن التركيز الرئيسي فيه كان على تحسين تجربة الاستخدام، أي انطلقت الشركة من الأساسيات التي وضعها Android L، قامت بإصلاح آلاف الأخطاء الصغيرة، ثم أضافت عددًا من الميّزات الرئيسية الجديدة.

الأُذونات Permissions

هذا هو أكبر تحديث في Android M. حيث يُتيح للمُستخدمين التحكم بأذونات التطبيقات في الإصدار الجديد. وطريقة عملها هي أن التطبيقات تستأذن المُستخدم في الحصول على إحدى الصلاحيات، لدى حاجتها لاستخدام هذه الصلاحية. كما سيتوفّر خيار جديد ضمن قائمة الإعدادات يُتيح للمُستخدم الوصول السهل لإدارة جميع صلاحيات التطبيقات.
على سبيل المثال، إذا أردت تسجيل رسالة صوتية وإرسالها عبر واتساب، سيطلب منك التطبيق الإذن باستخدام المايكروفون لدى الحاجة إليه فعلًا. بهذه الطريقة يُمكن أن تطمئن بأن التطبيق لا يمتلك وصولًا إلى المايكروفون في أي وقتٍ شاء.
بالنسبة للمطوّرين، يجب عليهم تحديث تطبيقاتهم كي تتعامل مع الأسلوب الجديد للأذونات بشكل صحيح.
cropped_runtime_permissions

روابط التطبيقات

سهّلت جوجل الربط ما بين التطبيقات، وذلك كي يتم فتح الرابط الصحيح في التطبيق الصحيح تلقائيًا. حاليًا ولدى ضغطك على رابط يوتيوب وصلك عبر البريد الإلكتروني (مثلًا)، يسألك أندرويد ما هو التطبيق الذي تُريد استخدامه لفتح الرابط، هل هو يوتيوب؟ أم المُتصفح؟ لكن مع Android M أتاحت جوجل للمطوّرين ربط تطبيقاتهم بأسماء النطاق الخاصة بهم، بمعنى أن الضغط على رابط يوتيوب سيقوم بفتح الفيديو ضمن تطبيق يوتيوب مُباشرةً لتوفير خطوة على المُستخدم.

المُشاركة المُباشرة

share
تم تحسين نافذة المُشاركة في Android M بحيث باتت تتضمّن المُشاركة المُباشرة للأشخاص بالإضافة إلى التطبيقات. حيث يتعلّم أندرويد من هم الأشخاص الذين تُشارك معهم الأشياء المُختلفة، وضمن أي تطبيقات، كي يقوم تلقائيًا بإضافة هؤلاء الأشخاص لتختارهم من أجل مُشاركة المحتوى معهم مُباشرةً بخطوات أقل.

البطّارية

حسّنت نسخة Android M من استهلاك البطّارية وذلك عبر إدارة أذكى للطاقة بفضل تقنية جديدة تُسمّى Doze. وتعتمد هذه التقنية على اكتشاف الحركة عبر الحساسات الموجودة في الهاتف، لمعرفة إذا ما كان الجهاز لم ُيُستخدم لفترة. في هذه الحالة سيقوم أندرويد بإيقاف بعض الخدمات العاملة في الخلفية. وبحسب ما ذكرت جوجل في المؤتمر، فقد ساهمت هذه الميزة بإطالة زمن البطارية في Nexus 9 لمدة ساعتين في وضع الاستعداد.

التعامل مع الذاكرة الخارجية كذاكرة داخلية

ألغى Android M الحدود ما بين الذاكرة الداخلية والذاكرة الخارجية (كبطاقات microSD). حيث سيتبنّى النظام الذاكرة الخارجية ويتعامل معها على أنها جزء وامتداد طبيعي للذاكرة الداخلية، وذلك يتضمن تثبيت التطبيقات عليها بشكل تلقائي، تمامًا كأنها ذاكرة داخلية.

تحديد النصوص

copypaste
أصبح نسخ النصوص أكثر سهولة في Android M، الآن ولدى تحديد نص تظهر قائمة عائمة فوق النص مُباشرةً، تُقدم خيارات القص والنسخ واللصق، بالإضافة إلى قائمة ثانية تتيح مزيدًا من الخيارات الإضافية التي قد تختلف بحسب التطبيق المُستخدم.

Now on Tap

ميزة Now on Tap هي امتداد لخدمة Google Now التي أصبحت الآن فعّالة ضمن التطبيقات الأخرى. على سبيل المثال إذا أرسل لك صديق اقتراحًا لتناول العشاء في مطعم جديد، تستطيع ودون مُغادرة التطبيق طلب المُساعدة من Google Now التي ستجلب لك معلومات المطعم وتقييمه وتُظهر لك اختصارات لتطبيقات تستطيع مُساعدتك في معرفة المزيد أو حجز طاولة. ميزة Now on Tap هو إنجاز علمي مهول لجوجل يُظهر مدى التطوّر الذي وصلت إليه الشركة، 
cropped_now_on_tap (1)

دعم البصمة و Andrpid Pay

دعم أندرويد أخيرًا ميزة قراءة البصمة بشكل أساسي في نظام التشغيل، ويُمكن استخدام البصمة لحماية الهاتف، أو كبديل عن كلمة المرور في التطبيقات والمواقع، أو للدفع عبر خدمة Android Pay الجديدة التي تتيح الدفع ضمن المتاجر بعد أن يؤكد المُستخدم عملية الدفع من خلال البصمة وذلك على أي هاتف يحمل شريحة NFC.

درج تطبيقات عمودي وأسهل للتصفّح

android_m_app_drawer-100587814-orig
وداعًا لدرج التطبيقات الأفقي الذي قد يُتعبك في العثور على التطبيق الذي تبحث عنه، خاصةً إن كان لديك مجموعة كبيرة من التطبيقات. في Android M أصبح درج التطبيقات أفقيًا، واصبحت التطبيقات مُصنفة تبعًا لتصنيف أبجدي لتسهيل العثور عليها.

مُدير كلمات المرور

pmanager
يجلب Android M معه مُديرًا لكلمات المرور، يقوم بإدخال كلمات مرور المُستخدم تلقائيًا في التطبيقات، وليس في المُتصفح فقط.

عدم الإزعاج Do not disturb

donot disturpe
تم إضافة اختصار سريع ضمن قائمة الإعدادات السريعة للوصول إلى خيار عدم الإزعاج Do not disturb، حيث يتيح الضغط عليه اختيار الفترة التي يُريد المُستخدم عدم تلقي التنبيهات خلالها.

ثيم داكن اللون

android_m_dark_theme-100587815-orig


نعم! الآن Android M يوفّر ثيمًا داكن اللون، وهذا خبر جيّد لمن لم يحب اللون الأبيض في نسخة Lollipop.

طريقة أفضل لعرض استهلاك الذاكرة العشوائية

android_m_app_ram-100587858-orig

الآن يُقدم Android M معلومات أكثر تفصيلًا عن استهلاك الذاكرة العشوائية، حيث يعرض ما هي التطبيقات التي تستهلك أكبر قدر من الذاكرة العشوائية، وبالضغط على التطبيق يمكن الحصول على معلومات أكثر مثل مقدار الذاكرة العشوائية التي تم استهلاكها.

النسخ الاحتياطي للبيانات

الآن أصبح بإمكان Android M عمل نسخة احتياطية سحابية من بيانات التطبيقات، لاسترجاع التطبيقات مع بياناتها بعد حذفها أو لدى تثبيتها على جهاز جديد. مع العلم بأن هذه الميزة تحتاج كي يقوم المطوّر بدعمها في تطبيقه، أي أنها لا تعمل تلقائيًا مع جميع التطبيقات.

إعادة التحكّم بالصوت إلى ما قبل Lollipop

android_m_volumes-100587783-orig
تعديل بسيط جدًا لكن مُرحّب به، حيث لم تُعجب الإعدادات الجديدة للتحكم بالصوت في أندرويد 5.0 المُستخدمين، فقد بدت مُعقّدة للبعض وغير واضحة. الخبر الجيّد هو أن التحكم بالصوت عاد إلى شكله البسيط والواضح في Android M.

تحسينات صغيرة متنوّعة

  • إمكانية إلغاء تثبيت التطبيقات من الشاشة الرئيسية مُباشرةً
  • دعم الشاشات بدقة 4K
  • تحسين الاتصال مع USB OTG
  • دعم الاتصال عبر الشبكات اللاسلكية على التردد 5GHz
  • تحسين البلوتوث مُنخفض الطاقة
سنقوم بتحديث ندوينة اخرى في حالة ما اذا اكتشفنا ميزت اخرى في Android M ولاتنسى  تقييمنا بخصوص رأيك في النظام الجديد لجوجل .
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

مدون بلا حدود

مدون تونسي مهتم بجديد التكنولوجيا يسعى من خلال مدونته البسيطة تقديم مختلف الحلو للمشاكل التي يواجهها كما يشرفه انضمامك الى شبكاتنا الاجتماعية وشكرا :)

0 التعليقات لموضوع "كل ما تريد معرفته عن مميزات Android M"


الابتسامات الابتسامات