افلام الخيال العلمي تصبح حقيقة: العلم على مشارف بلوغ تكنولوجيا فيلم حرب النجوم


منذ ظهر فيلم حرب النجوم في العام 1977 على يد المنتج والمخرج جورج لوكاس والفيلم أصبح ظاهرة ثقافية عالمية حيث خرجت من رحمه عشرات الكتب والمجلات المصورة والبرامج التليفزيونية، وفي وقتنا الحاضر تحول الفيلم لظاهرة تقنية بإمتياز حيث ظهر حاليا ما صار يطلق عليه تكنولوجيا حرب النجوم أو Star Wars Technologies وقد أصبح المصطلح متداولا في الكثير من المواقع التقنية الغربية فيكفي أن تكتب هذا المصطلح على أحد محركات البحث لتجد مئات النتائج عن هذه الظاهرة.
يعود السبب في ذلك إلى أن الكثير من التقنيات – أو التنبؤات التقنية – التي ظهرت في الفيلم أصبحت أمرا واقعا في وقتنا الحالي وهو ما أدى لظهور مصطلح تكنولوجيا حرب النجوم.
سنحاول هنا تقديم عدد من هذه التقنيات التي ظهرت في الفيلم وأصبحت في وقتنا الحالي حقيقة.

Battle Droids

LAND_Robot_BigDog_and_Controller_lg-650x622
معركة أو بروتوكول Droids في الفيلم أستخدمت فيها روبوتات يتم التحكم فيها من خلال الحواسيب وكان الهدف منها حماية أرواح البشر، الأن يقوم الجيش الأمريكي بتطويرBattle Droids  تسمي BigDogs وهي عبارة عن روبوتات يتم التحكم فيها عن بعد، وسوف تكون قادرة على حسم حروب المستقبل.
تتميز هذه الروبوتات بالقدرة على تسلق المرتفعات وإجتياز التضاريس الصعبة وتتسلح بمجموعة كبيرة من الأسلحة، كما أنها تحمل عقل حاسوب، حاليا تعمل هذه الروبوتات بالبنزين لكن الخطط المستقبلية أن تعمل بالطاقة الشمسية فقط حيث سيتم تصنيع الألاف منها.

Heads Up Display

hud-650x414
وتسمي إختصارا HUD وهي عبارة عن شاشات يمكن من خلالها عرض معلومات معينة، في الفيلم أستخدمت هذه الشاشات بكثرة والأن تطبق على أرض الواقع حيث طورت كلا من شركتي BMW وجنرال موتورز شاشات HUD تظهر معلومات عن الملاحة والسرعة وحالة الطقس ويتم عرض هذه المعلومات في جزء صغير من زجاج السيارة من الأعلى، لكن تعمل حاليا شركة جنرال موتورز على HUD يعرض المعلومات على كامل زجاج السيارة.

Holograms

Holographic-e-mails-650x434
هولوجرام أو التصوير التجسيمي وهي عبارة عن تقنية تتيح إعادة تكوين الأجسام في الفضاء بالأبعاد الثلاثية بإستخدام الليزر، في فيلم حرب النجوم تقوم الأميرة ليا بإرسال رسالة إلي Obi Wan-Kenobi بإستخدام أشعة الليزرعلى قطع من البلاستيك، كما ظهرت الممثلة كاري فيشر في صورة هولوجرام ضمن أحداث الفيلم كذلك، وقد أنتقلت هذه التقنية من عالم الخيال للواقع منذ عام 1996 من قبل شركة فورد لصناعة السيارات بهدف رسم سيارتها المستقبلية، الأن أصبحت تستخدم بشكل كبير في التظاهرات والمنازل الذكية وعالم الموسيقى وفي رسم المجسمات وكذلك في الخرائط بهدف رسم أماكن معينة بشكل ثلاثي الأبعاد.

Bionic Hands

bionic-650x433
عندما فقد لوك سكاي والكر يده حين تقاتل مع دارث فيدر حيث تم منحه يد بيونيك أو Bionic Hands التي تعمل من خلال قراءة إشارات ميوليكتريك وتحويلها إلي نبضات كهربائية صغيرة، الأن تحولت هذه التقنية لواقع من خلال شركة Bionic Touch التي تطور مثل هذه الأطراف الصناعية الأكثر تطورا على الإطلاق، وحسب الشركة فإن هذه الأيدي تعمل من خلال الحاسوب وإشارات بلوتوث.

Magnetic Levitation

Maglev-train-650x440
القطار المغناطيسي هو الذي يعتمد على المغناطيس حيث أنه لا يعتمد على محركات ميكانيكية ولا يسير على القضبان الحديدية، حيث أنه يطفو في الهواء بإستخدام وسادات مغناطيسية تعتمد على مجالات كهرومغناطيسية، ويمكن أن تصل سرعة هذه القطارات إلى 550 كم في الساعة.
في فيلم حرب النجوم أستخدمت هذه القطارات في إمبراطورية المجرة من أجل نقل السجناء والبضائع، وحاليا تعمل الصين على قطار تجاري مغناطيسي تصل سرعته 250 ميل في الساعة ويصل بين إحدي المناطق المالية الجديدة في شنغهاي وبين المطار الجديد.

Robots

iPhone-app-translates-what-you-say-650x445
C-3PO و R2-D2 كانا من الروبوتات الشهيرة في فيلم حرب النجوم، الأن بفضل التطور التكنولوجي الكبير نستطيع أن نرى مثل هذا الثنائي في عالم الواقع.
شركة هوندا طورت الروبوت ASIMO وهو شبيه بما رأيناه في فيلم حرب النجوم، يستطيع هذا الروبوت التعرف على الأجسام المتحركة والوجوه والأصوات، كذلك هناك روبوت خاص بالرعاية الصحية حيث يستطيع مساعدة الناس الغير قادرون على الحركة وكذلك في السكتات الدماغية وأمراض العظام وتوقف القلب وغيرها.

3D Chess

Interact-with-animated-game-characters-650x489
في مشهد من الفيلم نري كلا من Chewbacca و C-3P0 يلعبان الشطرنج بشخصيات ثلاثية الأبعاد، في عام 2010 طورت شركة سوني لعبة بلاي ستيشن تسمي EyePet وكانت تسمح للاعبين التفاعل مع شخصيات الرسوم المتحركة في اللعبة حيث كانت أشبه بلعبة من الواقع حيث سمح النظام لكاميرات الفيديو بتصوير اللاعبين وإظهارهم على شاشات تلفاز عالي الدقة والوضوح حيث يظهرها كأنها تغذية حية على التلفاز مما يسمح للاعبين باللعب والتفاعل وكأنهم شخصيات بداخل اللعبة.

Hovercraft

Star-Wars-Hovercraft
هذه الحوامات كانت أشبه بسيارات طائرة أستخدمت في الفيلم للدوران حول الأرض، في وقتنا الحالي أصبحت هذه الفكرة واقعا بعدما قامت شركة Moller international بصناعة FlyingCar حمراء تسمى M200G يمكنها أن ترتفع عن الأرض بحوالي 10 أقدام وتبلغ سرعتها 50 ميل في الساعة ويستطيع أي شخص الحصول على واحدة منها بسعر يصل إلى 125 ألف دولار.

Lightsabers

Airborn-Laser-650x450
حقيقة أنك تستطيع أن تقتل شخص ما أو تقطعه نصفين بواسطة ضوء خفيف هو أمر محير، في الفيلم رأينا سيوف من الضوء يمكنها القتل وقطع الشئ لنصفين، الفيزيائيين والعلماء يقولون أن هذه الأسلحة لا يمكن أن تنشأ أبدا لأن الضوء لا يمكنه أن يبقى متجمدا في الفضاء بل يميل إلى التبعثر، ورغم ذلك هناك أبحاث عديدة تؤكد إمكانية إنتاج مثل هذه الأسلحة، حاليا تقوم شركات بتطوير طيارة تسمي الليزر المحمول جوا، كما تطور شركة أخرى سلاحا يسمى قذائف نابضة الطاقة سوف يذهب للجيش الأمريكي.
بالتأكيد ليس هذا كل شئ فهناك الكثير من التقنيات التي لم نزكرها ظهرت في الفيلم وتحققت على أرض الواقع وهناك الكثير مما لم يتم إكتشافه بعد وربما سيتم إكتشافه في وقت ما وسيتم إلقاء الضوء عليه. 
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

مدون بلا حدود

مدون تونسي مهتم بجديد التكنولوجيا يسعى من خلال مدونته البسيطة تقديم مختلف الحلو للمشاكل التي يواجهها كما يشرفه انضمامك الى شبكاتنا الاجتماعية وشكرا :)

0 التعليقات لموضوع "افلام الخيال العلمي تصبح حقيقة: العلم على مشارف بلوغ تكنولوجيا فيلم حرب النجوم "


الابتسامات الابتسامات